الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    فوائد الحلبة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010

    فوائد الحلبة

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 02, 2010 7:07 am

    لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.





    وفي الطب النبوي لإبن القيم :

    حلبة :

    يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .



    وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .



    ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .



    وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.

    وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا .ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً أ.هـ.





    عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!



    وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون

    hakimaaa

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    رد: فوائد الحلبة

    مُساهمة  hakimaaa في الأربعاء أبريل 07, 2010 5:17 am

    موضوع أكثر من رائع شكرا على المعلومات القيمة بخصوص الحلبة
    و أنا أغتنم فرصة التحدث هنا للتطرق إلى منافع زيت الحلبة العلاجية حيث تعتبر هذه الأخيرة منشط فعال للمعدة و تعمل على تطرية الجلد و ترطيبه كما أن زيت الحلبة و تعتبر مدرا فعالا للحليب عند النساء المرضعات و قد ثبت أن دهن زيت الحلبة على الحروق يساعد على التأمها بسرعة
    و مهما تكلمنا عن فوائد الحلبة و زيتها فلن نعطيها حقها .

    laila12

    المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    إستعمالات الحلبة

    مُساهمة  laila12 في الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:31 am

    لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.

    وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.

    وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: "استشفوا بالحلبة".

    وقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا". وقال العالم بليكر الانجيزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".

    وقد اكتشف العلماء انه عند خلط زيت الحلبة مع زيت الخروع يؤدي إلى تسمين المكان المراد تسمينه كنفخ الخدود وتكبير الصدر

    والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما أن البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية وبالاخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز. كما أن الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع "تمزق عضلي في عضلات الكتف" يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية

    ibtissam_1986

    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    فوائد الحلبة:

    مُساهمة  ibtissam_1986 في الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:40 pm



    تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض

    النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار

    يشبه زيت اليانسون.

    والحلبة يمكن أن تؤكل مطبوخة للسمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات

    المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى

    أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
    avatar
    salouma14

    المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 31

    رد: فوائد الحلبة

    مُساهمة  salouma14 في الجمعة يناير 07, 2011 8:40 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مشكورة أختي على الموضوع الرائع عن الحلبة فلا شك أن لها فوائد عديدة في علاج أمراض كثيرة فمن الطبيعي أن نجد مركز الهاشمي يستعملها في الجرعات العلاجية التي حقق بها النجاح و استطاع بها شفاء أصعب الأمراض و اكثرها استحالة

    avatar
    fatima nono

    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010
    العمر : 29

    رد: فوائد الحلبة

    مُساهمة  fatima nono في الإثنين أبريل 25, 2011 4:50 am

    تتكون جرعات الدكتور محمد الهاشمي من الأعشاب الطبيعية والعسل الطبيعي والزيوت النباتية أي كل ماهو طبيعي ونباتي والرقية الشرعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 28, 2017 9:14 pm