الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    فوائد القسط الهندي(البحري)

    شاطر

    نوال23

    المساهمات : 45
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    فوائد القسط الهندي(البحري)

    مُساهمة  نوال23 في الجمعة مايو 14, 2010 6:54 am

    بسم الله الرحمان الرحيم
    القسط البحري [ العود الهندي]
    عود القسط Costus
    قال صلى الله عليه وسلم : - (( عليكم هذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب )) متفق عليه .
    وقال أيضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري) متفق عليه . لاشك أن الكلمة الجامعة و الحكمة المختصرة في أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم تعني مثالية القسط البحري كدواء لكل داء بدون الأضرار الكيماوية و الآثار الجانبية ( سبعة أشفية لجميع أمراض الإنسان ) . ويحتوي القسط البحري على مادة الهيلينين و حمض البنزوات وكلاهما من المواد القاتلة للجراثيم ويحتوي أيضاً على الكثير من المواد الفعالة الأخرى . ولذا يفضل عدم تحليته بالسكر لإستخدام الكلور في تبييص السكر .
    طرق الإستعمال :
    من مجموع الأحاديث الصحيحة التي ذكرنا و الأحاديث الأخرى . قال صاحب فتح الباري : أن السبعة أشفية هي سبعة أصول . صفة التداوي بها إما شرب أم لدود أو سعوط أو طلاء تبخير أو تكميد أو تنطيل .
    1- الشرب : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .
    2- اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة .
    3- السعوط : وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و إلتهاب اللوز ( العذرة) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى .
    4- الطلاء ( الدهان) : ويحول القسط البحري إلى دهان كالآتي :
    تقطع عيدان القسط البحري قطع صغيرة ثم توضع في زيت زيتون فلسطيني لمدة (15يوم) ثم يرفع منه ويترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لإستخراج الزيت منه وسيكون محمل بخلاصة محتوياته و فوائده حتى الزيت الذي نقع فيه لايخلو من أيضاً من فوائد القسط البحري .
    5- التبخير : ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.
    6- التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .
    7- التنطيل : و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس و سائر
    البدن . و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة .
    للنساء فقط- القسط البحري و فوائده
    إلى كل من تعاني من تكيس المبايض واضطرابات الدورة الشهرية وكسل الغدة الدرقية
    وارتفاع الهرمون الذكري وظهور الشعر على الوجه والالتهابات مهبلية وزيادة في الوزن وضعف المبايض
    هذه وصفة لعلاج تكيس المبايض من السنة النبوية
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري)
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5696
    خلاصة الدرجة: [صحيح]
    والقسط البحري ( بضم القاف ) :
    عبارة عن أعواد تقومين بتقطيعها وتطحنينها على المطحنة وتؤخذ ملعقة صباحا قبل الإفطار وملعقة قبل العشاء بنصف ساعة
    لمدة شهرين والقسط لا يؤخذ أيام الدورة و تبدئين بالوصفة بعد الانتهاء من الدورة
    القسط البحري ينظم عمل الغدد جميعها في الجسم وينظم عمل الهرمونات وينظم الدورة الشهرية
    القسط البحري
    ويسمى الكست وهو ثلاثة أصناف ، أبيض خفيف طيب الرائحة ويعرف بالنوع الهندي وأسود خفيف أيضا وهو الصيني وأحمر رزي وجميعها عبارة عن قطع خشبية تجلب من نواحي الهند وهو يؤخذ من أشجار تشبه أشجار العود وله أوراق عريضة وقد ذكر القسط البحري (وهو الأبيض) في الحديث النبوي الشريف ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري".
    القسط: القسط نوعان أحدهما الأبي والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود وكلاهما يستعملان لإخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة. والقسط الأبيض يدر الحيض إذا تدخن به وإذا تبخر به نفع من نزلات البرد. وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانة. وإذا طلى مخلوطا بالعسل فإنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.
    والحمد لله رب العالمين


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 25, 2017 8:26 am