الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    الهرم الغذائي

    شاطر
    avatar
    salouma14

    المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 31

    الهرم الغذائي

    مُساهمة  salouma14 في الخميس مايو 20, 2010 9:55 am

    للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد لنا من اتباع الهرم الغذائي فالهرم يحتوي على المجموعات الغذائية الرئيسية التي يجب على كل شخص الالتزام والعمل بها. فالهرم الغذائي يدلنا على الكميات الصحية التي يجب تناولها من الأطعمة. والمجموعات الغذائية الرئيسية هي مجموعة اللحوم ومجموعة الألبان ومشتقاتها ومجموعة الخضروات ومجموعة الفواكه ومجموعة النشويات.
    أولاً - ومجموعة النشويات:
    مجموعة النشويات (الأرز والخبز والحبوب والمعكرونة) وهي التي تحتل قاعدة الهرم اذ ينصحك الهرم الغذائي بتناول من 6 - 11 مقداراً من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ ان المقدار الواحد يعادل ربع رغيف خبز او 31 جراماً من الحبوب الجاهزة (المحفوظة) او نصف كوب من الحبوب المطهية او الأرز او المعكرونة وتعتبر مجموعة النشويات مصدراً مهماً لإمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات والألياف والمعادن.
    ثانياً - مجموعة الخضروات:
    ينصحك الهرم الغذائي بتناول 3 - 5 مقداراً من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ ان المقدار يعادل نصف كوب من الخضروات الورقية غير المطهية او نصف كوب من باقي انواع الخضروات المطهية.
    هذه المجموعة هي التي تمد الجسم بالفيتامينات وهي مصدر هام للألياف.
    ثالثاً - مجموعة الفواكه:
    ينصحك الهرم الغذائي بتناول 2 - 4 مقداراً في اليوم الواحد اذ ان المقدار يعادل تفاحة واحدة متوسطة الحجم او برتقالة او موزة او نصف كوب من عصير الفاكهة.
    رابعاً - مجموعة اللحوم:
    ينصحك الهرم بتناول 2 - 3 مقداراً في اليوم الواحد اذ ان المقدار الواحد يعادل بيضة واحدة او 60 جم من اللحم او الدجاج او السمك، وينصحك بتناول اللحم الخالي من الدهون ونزع جلد الدجاج قبل الطبخ وعدم الإفراط في تناول صفار البيض لأنه يحتوي على نسب كوليسترول عالية والتركيز على اللحوم البيضاء «الدجاج والسمك» بدلاً من اللحوم الحمراء. وتمد مجموعة اللحوم الجسم بالبروتينات والفيتامينات والحديد والزنك.
    خامساً - مجموعة الألبان:
    وينصحك الهرم الغذائي بتناول 2 - 3 مقداراً من هذه المجموعة في اليوم الواحد اذ ان المقدار الواحد يعادل كوباً واحداً من الحليب او اللبن او الزبادي وينصحك الهرم باستبدال منتجات الألبان العادية بالألبان قليلة الدهن وتعتبر الألبان مصدراً هاماً للبروتينات والفيتامينات والمعادن.
    وتحتل قمة الهرم الدهون والزيوت والسكريات وينصح باستخدامها بكميات قليلة جداً وهي تمد الجسم بسعرات حرارية عالية لكن لا توجد بها عناصر غذائية مهمة. وفي الهرم الغذائي لا توجد مجموعة غذائية اهم من الأخرى بل نحن نحتاج لكل مجموعة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 23, 2017 2:29 am