الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    فوائد القرع

    شاطر

    نوال23

    المساهمات : 45
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    فوائد القرع

    مُساهمة  نوال23 في الأربعاء يونيو 09, 2010 7:33 am


    فوائد القرع
    نباتٌ عشبيٌّ زاحف ينمو في جميع الأقطار العربية , والأجزاء المستعملة من اليقطين هو الثمار والأوراق ، وتعني كلمة يقطين في اللغة كل نبتة لا تقوم على ساق ، ويحتوي القرع على فوائد غذائية و طبية عظيمة . يزرع على مدار العام و يتكاثر بالبذور وتجنى ثماره بعد خمسين يوما من زراعته ولا يحتاج الى مساحات شاسعة للزراعة . و يستعمل بذر القرع للتسالي و العلاج . و قد تم إستخراج زيت بذر القرع (( Pumpkin seed oil )) الذي يعد للاستعمالات الطبية .
    تم تحليل القرع مخبرياً ووجد أنه يحتوى على : فيتامين (a) بكميات كبيرة وهذا الفيتامين مغذي لغشاء العين ، ويحتوي القرع ايضاً على فيتامين (b) والكثير من الاحماض النافعة للجسم كما يحتوي على حوالي 90% من وزنه ماء و2 مليغرام دهون و10 مليغرام بروتين وحوالي 6غرام نشويات كما يحتوي على نسبة من الاملاح مثل الحديد والكالسيوم. و كثير من الاحماض النافعة للجسم
    ذكره في القرآن الكريم :
    (( ورد ذكره في القرآن الكريم يقول الله تعالى {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }الصافات146حيث أن من حكمة الله في اليقطين هو أنبات اليقطين حول سيدنا يونس عليه السلام . وهو نبات سريع النمو, ورقه في غاية النعومة , و كثير و ظليل , ولا يقربه الذباب , و يؤكل ثمره من أول نضوجه إلى آخره . و تحتوي ثماره على المواد الغذائية اللازمة للجسم , وتؤكل خضراء طرية و مطبوخة ناضجة , ويقوي الدماغ وله قابلة للتخزين من دون تلف لمدة طويلة وذلك لسمك جدار الثمرة , ليس لليقطين رائحة تجذب النمل و الحشرات )) . قال ابن قيم الجوزية عن اليقطين : ( ماؤه يقطع العطش و يُذهب الصداع الحار إذا شُرب أو غُسل به الرأس , و هو ملين للبطن , و بالجملة هو من ألطف الأغذية و أسرعها نفعا , و بذور الدباء (القرع) تطرد الدودة الوحيدة من الأمعاء و يُعد مدرراً للبول , و مزيلاً للإمساك و صالحاً لمرضى الكليتين و الأمعاء و ألتهاب المفاصل و الروماتيزم )
    زيت بذر القرع (( Pumpkin seed Oil )):
    يتميز هذا الزيتُ بدرجة عالية من النقاوة و الصفاء و ذو فائدة صحية ( النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية ) و تشمل هذه الفوائد :
    •1. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة (Polyunsaturated fatty acids ) و بكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت . و تكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم و سحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة . إن تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنه .
    •2. إن زيت بذر القرع يزيد قوة الذكاء و الحيوية الذهنية . حيث إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى ( Encephalic - stimulant ) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ و تنمية تلافيف المخ و قد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب و الناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم , كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين و علماء و خبراء و مدرسين و دارسين أن يركزوا على العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم .
    •3. هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من امراض السرطان , وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية , أشارت هذه الدراسة الى أن لليقطين فعلا واقيا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة .
    •4. من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد (( Benign prostatic hyperplasia ))حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية وهي عدم انتظام الإدرار و احتباسه , و قد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر و الحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ و كبار السن ( بعد سن 55 ). لقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي و تختفي كافة الأعراض و تنتظم عملية التبول . و كذلك فأن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات (( PSA )) إلى الحد الطبيعي .
    •5. أختبر اليقطين ضد البكتريا , حيث تم تحضير مستخلصات مائية , كحولية و مستخلص الكلوروفورم لمختلف أعضاء النبات , وتم أختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتريا و هي :
    •أ‌. العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus )
    ب.البكتريا العصوية الدقيقة ( Bacillus subtilis )
    ج.البكتريا الأشريكية القولونية ( Escherchia coli )
    د. البكتريا الزائفة الزنجارية ( Psudomonas aeruginosa )
    أظهر اليقطين فعالية ضد البكتريا . و كان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية . بالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضد البكتريا موجبة الغرام (Gram + ve ) أقوى منها في البكتريا سالبة الغرام ( Gram - ve ). وكل هذا يؤكد تأثير اليقطين الناضج ( وقاية و علاجا" ) ضد الميكروبات وخاصة البكتريا .
    •6. بحث آخر أنطلق لمعرفة تأثير اليقطين على الحشرات . مثل الذباب المنزلي و آفات المخازن و قد كان طارد لآفات المخازن( Tribolium castoneum ) وذا تأثير سلبي على تطور عذراء الذبابة المنزلية و هذا يفسر عدم مقربة الذباب من اليقطين .
    •7. يخترق اليقطين و مشتقاته مسامات الجلد و يقلل من التجاعيد . ويساعد في التئام الجروح و الحروق و التقرحات الجلدية لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (( أ , ب1 , ب2 , ب6 , د , س , ك , ف )) و يستعمل زيت حب اليقطين كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم .
    •8. عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .
    •9. فاتح للشهوة الجنسية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا" عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .
    •10. الاستعمالات الأخرى : مساعد لعملية الهضم , مسهل , ملطف , مضاد للسعال , مدرر , ملطف للأغشية المخاطية , و يستعمل أيضا لعلاج البواسير .
    •11. يعالج الكآبة و الأرق لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة و خاصة حامض التربتوفين (( Tryptophan




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 21, 2017 6:45 am