الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    تعريف مرض الاكتئاب

    شاطر

    ibtissam_1986

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    تعريف مرض الاكتئاب

    مُساهمة  ibtissam_1986 في الإثنين أكتوبر 25, 2010 10:24 am

    ماهو مرض الاكتئاب؟
    من وقت لآخر يشعر كل انسان بشئ من الكآبة وتكدر المزاج لكن هذا الشعور لا يدوم ولا يكون هو الشعور السائد لدى الانسان. ذلك الشعور البسيط يختلف عن مرض الاكتئاب الحقيقي الذي يظهر على شكل اعراض محددة ومعروفة لدى الاطباء، والاكتئاب يتراوح في شدته ما بين الاكتئاب البسيط المزمن الى الاكتئاب الحاد الذي يسترق الطاقة النفسية والروحية والجسمية للانسان بحيث لا يعود قادراً على القيام بمهامه العادية بل قد يؤدي به الى ايذاء نفسه او محاولة الانتحار.
    ما اعراض الاكتئاب؟ وكيف يتم تشخيصه؟
    لكي يتم تشخيص مرض الاكتئاب الحاد لابد من وجود اعراض معينة هي شعور شبه دائم بالكآبة الشديدة )ضيقة الصدر( والحزن وربما البكاء بسهولة كذلك الشعور بفقدان الرغبة والفرح بالاشياء السعيدة المفرحة وعدم الاستمتاع بالنشاطات اليومية مثل العمل، الهوايات كذلك ضعف الرغبة الجنسية او فقدانها بالكامل.
    كما يشترط بالاضافة للاعراض المذكورة وجود اربعة اعراض من الاعراض التالية بحيث يعاني منها المريض معظم الاوقات ولمدة لا تقل عن اسبوعين وهي:
    1 شعور متزايد بالذنب بشكل مفرط وغير منطقي ولوم النفس بشكل مبالغ فيه بالاضافة الى احتقار النفس وفقدان الثقة بالنفس.
    2 فقدان التركيز والقدرة على التفكير، كذلك فقدان القدرة على اتخاذ القرارات.
    3 فقدان النشاط والشعور بالتعب العام والاعياء الدائم.
    4 الارق او زيادة النوم.
    5 البطء النفسي والحركي او زيادة التوتر والتهيج النفسي والحركي.
    6 يشترط ايضاً التأكد ان هذه الاغراض ليست بسبب مرض عضوي بالجسم مثل كسل الغدة الدرقية او الامراض المزمنة الاخرى.
    وتجدر الاشارة هنا الى ان مرض الاكتئاب قد يظهر في شكل اعراض جسمية عضوية مثل الصداع المزمن، آلام اسفل الظهر المزمنة، اعراض القولون العصبي، آلام الصدر، الضعف الجنسي عند الرجال او النساء، كما ان هناك اشكالا اخرى للاكتئاب مثل الاكتئاب البسيط المزمن والذي تظهر فيه اعراض الاكتئاب بصورة اقل حدة من الاكتئاب الحاد، وقد تستمر هذه الاعراض لسنوات عديدة كما ان هناك الاكتئاب الذهاني والذي يعاني فيه المريض من اعراض ذهنية مثل الضلالات واضطراب التفكير بالاضافة الى اعراض الاكتئاب المذكورة سابقاً.
    وتجدر الاشارة الى ان ما يقارب عشرين بالمائة من مرضى الاكتئاب يعانون من اعراض الاكتئاب دون علمهم بذلك وان عشرين بالمائة من المرضى لا يتم التعرف عليهم كمرضى اكتئاب من قبل الاطباء ربما لأنهم لا يتكلمون عن اعراض الاكتئاب او لأنهم يشكون من اعراض جسمية هي في حقيقتها اعراض اكتئاب وتبدو للطبيب غير المختص وكأنها اعراض عضوية، وتجدر الاشارة الى ان مرض الاكتئاب يتم علاجه في عيادة طبيب الاسرة او الطبيب النفسي.
    الدكتور محمد الهاشمي يعالج مرض الاكتئاب بالرقية الشرعية , وكما نعرف تغلب على جميع الامراض المستعصية . وبدورنا نتمنى له التوفيق في مسيرته.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:45 pm