الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    فوائد المردقوش

    شاطر

    naima1985

    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010

    فوائد المردقوش

    مُساهمة  naima1985 في الإثنين مايو 02, 2011 9:42 am


    المردقوش يعتبر المردقوش من الاعشاب العطرية القوية، وهو نبات معمر ينمو في الاجواء الرطبة والدافئة ويقال ان موطنه سواحل البحر الأبيض المتوسط،



    ويشاهد كثيراً في بساتين البيوت نظراً الى كثرة أغصانه وأوراقه الخضراء، وزهرة الأبيض المائل الى الاحمرار، ورائحته الطيبة جداً، وتستعمل اوراقه وأزهاره وسوقه الدقيقة في صنع تابل لطيف، يضاف الى الحساء والسلطات والوجبات المطبوخة. كما يستخرج من المردقوش زيت طيار يدخل في خلطات لإنتاج الصابون والعطور.


    اشتهر المردقوش بأسماء كثيرة من بينها: البردقوش، السمسق الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتري. ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش او الوزاب.


    وصف المردقوش قديماً لتقوية المعدة، ولطرد رياح البطن، وفي تهدئة الشقيقة والصداع والزكام، وفي علاج أوجاع الصدر، ومرض الربو، والسعال، وضيق النفس؟ واذا طبخ مع العسل فإنه يعطي خليطاً مفيداً في تفتيت الحصى، وادرار البول وايضاً فالمردقوش يزيد الكلف، ويذهب برائحة العرق، وينفع في الرعشة والفالج. اما الطب الحديث فقد ذكر الآتي عن المردقوش:


    >يحتوي المردقوش على مركبات فعالة مثل التيمول والكافاكول وحامض الروزماريك، واللوتيولين، وحامض الكاروسنيك، وهذه المركبات تنضوي تحت لواء عائلة الفينولات المشهورة بفعلها المضاد للأكسدة، وقد تبين ان لهذه المركبات تأثيراً مضاداً للفيروسات والجراثيم. وفي دراسة تناولت 100 نبات من نبات الفصيلة الشفوية من بينها المردقوش، تبين ان هذا الاخير هو أفضلها للأكسدة.


    > بينت الابحاث على المردقوش انه يملك تأثيراً محفزاً لجهاز المناعة، تماماً كما الحال مع حبة البركة، اضافة الى انه يحمي خلايا الكبد من التعرض للهلاك.


    > كشفت التجارب ان خلاصة نبات المردقوش مفيدة جداً في اعادة التوازن الطبيعي لهرمونات التكاثر، وهذا ما يجعله مهماً في معالجة العقم الناتج من خلل في مستوى تلك الهرمونات.


    > يفيد مغلي ازهار المردقوش وأعضائه في علاج نزلات الصدر ونوبات السعال، والزكام، وأوجاع العادة الشهرية، ومتاعب الجهاز الهضمي.


    > يستعمل مسحوق النبات كطارد غازات المعدة، وقتل الديدان المعوية، وفي ادرار الطمث عند المرأة.


    > يحضر من مسحوق المردقوش دهان يفيد في التخفيف من أوجاع البواسير، وفي علاج الحروق، وفي تهدئة أوجاع الروماتيزم، وفي شفاء بعض الالتهابات الجلدية. كما يستعمل الدهان لإخماد آلام عضلات الرقبة والتهاب الأعصاب.


    > يعتبر المردقوش الجاف مصدراً جيداً لمعدن الحديد الضروري لنقل الاوكسيجين ولصنع كريات الدم الحمراء. والى جانب الحديد، هناك معادن أخرى مثل الكالسيوم المهم للعظام والاسنان، والمنغنيز الذي يعتبر حجر الزاوية في العديد من الانزيمات التي تسهل اكثر من دزينة من العمليات الاستقلابية كما انه (المنغنيز) يلعب دوراً في الوقاية من الآثار الضارة للجذور الكيماوية الحرة.


    > اثبتت التجارب ان المستخلص المائي للمردقوش المحتفظ بزيته الطيارن مفيد في حفض مستوى سكر الدم، وفي تنظيم مستوى هرمون البرولاكتين، وفي خفض ضغط الدم المرتفع، وفي الاقلال من وقوع الجلطات الدموية وتصلب الشرايين، وفي شفاء القرحة المعدية، وفي الاقلال من الحموضة في المعدة، وفي الحد من النزف الدموي، وفي خفض الشعور بالكآبة، وفي الحماية من الآثار الضارة للمواد المضافة للاغذية كي لا تلحق أذيات بالجهاز العصبي وأعضاء اخرى كالكبد والرئة والكلية. . . . تابع


    يملك المردقوش قوة كبيرة في طرد الحشرات والميكروبات ومنع نمو الفطريات، من هنا فهو يستعمل في حفظ الاغذية الطبيعية المصنعة

    . يفيد المردقوش كمنشط للجسم، ويساعد في ازالة الماء الزائد منه
    ويعتبر الدكتور محمد الهاشمي من مستخد مي هذه النبتة في علاجاته الطبيعية لما لها من فوائد طبية صحية على جسم الانسان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 30, 2017 10:51 am