الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    مرض القولون العصبي

    شاطر

    naima1985

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 20/09/2010

    مرض القولون العصبي

    مُساهمة  naima1985 في الثلاثاء مايو 24, 2011 4:28 am


    هو جزء من الأمعاء الغليظة في شكل قناة عضلية تحمل فضالة الطعام إلى المستقيم. وينقسم القولون إلى أربعة أقسام هي: القولون الصاعد الذي يمتد إلى أعلى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ثم يتصل بالقولون المستعرض الذي يمتد عبر التجويف إلى الجانب المقابل، ثم يلتقي هذا الجزء بالقولون النازل الذي يهبط إلى الجانب الأيسر حيث يلتقي بالجزء الرابع وهو القولون السيني يبلغ طول القولون لدى الإنسان حوالي 1.5متر ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من فضلات الطعام. وتقوم عضلاته القوية بعمليتي الانقباض والانبساط ومن ثم تدفع بالفضلات باتجاه المستقيم. وتعمل المادة المخاطية التي تغلف السطح الداخلي للقولون على جعله زلقاً وتيسر مرور الفضلات.

    التهاب القولون:

    ما هو التهاب القولون؟

    هو مرض ينتج عنه هيجان القولون او اجزاء اخرى من الأمعاء الغليظة وتوجد ثلاثة انواع رئيسية من التهاب القولون هي: التهاب القولون التقرحي، التهاب القولون الاميبي والتهاب القولون المخاطي.

    يصيب التهاب القولون التقرحي الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاماً. ولم يعرف الاطباء أسباب هذا النوع، إلا ان كثيراً منهم يعتقدون ان التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض، ويعاني المريض إسهالاً حاداً ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحاً. وتساعد العقاقير غالباً على التخفيف من حدة الالتهاب. ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة.

    أما الالتهابات المزمنة فإن احتمال اصابتها بالسرطان كبيرة لذا ينصح كثير من الاطباء باجراء عملية جراحية اذا ما استمر المرض اكثر من عشر سنوات.

    يحدث التهاب القولون الاميبي عند تناول الاطعمة او المياه الملوثة بنوع معين من الاميبيا الطفيلية. ومن اعراضه تشنجات ومغص حاد بالبطن بالاضافة إلى الاسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتؤدي إلى ثقبه محدثة ما يعرف بالتهاب الصفاق وهو مرض يصيب الغشاء البريتوني (الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني) وهو من الامراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق اذا ما هاجمته البكتريا او اذا اثاره جسم او مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق اما حاد وإمامزمن والنوع الثاني يستمر زمناً طويلاً ويمكن ان يتسبب في جعل الانسجة تنمو داخل بعضها مما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن. ويعالج الاطباء هذا النوع من الالتهاب بالعقاقير، ولا يستدعي الامر في معظم الحالات التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

    اما التهاب القولون المخاطي ويسمى ايضاً القولون التشنجي او سريع التهيج فيحدث من جراء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتاب المريض نوبات من المغص الحاد، ويحتوي برازه على مخاط ولكن دون دم. ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثر صحة المريض العامة. ويستخدم الاطباء عقاقير وحميات خاصة للتخلص من الاعراض.
    وقد عالج الدكتور محمد الهاشمي مرض القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية والعسل والزيوت النباتية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:42 pm