الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    فوائد الكمون الطبيعية

    شاطر

    salouma14

    عدد المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 30

    فوائد الكمون الطبيعية

    مُساهمة  salouma14 في الخميس أبريل 19, 2012 9:30 am

    السلام عليكم

    الكمون في الطب القديم :

    عرف الكمون في مصر القديمة التي كانت تزرعه بكثرة على ضفاف النيل ، وقدجاء الكمون في البرديات القديمه في أكثر من (60) وصفة علاجية .وجاء ذكر الكمونفي بردية لعلاج حالات الحمى ، والدودة الشريطية ، وعسر الهضم والمغص المعوي ،وطردالأرياح ، وضد كثرة الطمث . كما صنع المصريون من الكمون دهاناً مسكناًلألام المعدة ، وأوجاع الروماتزم والمفاصل ، ونزلات البرد ، ولشفاء الحروق ، وضدحالات الجرب ، واستخدموا الكمون أيضاً من الخارج لغيار القروح والجروح ذات الرائحةالكريهة ، وبخاخات موضعية لخراج الفتق والحروق .وللزينة‏ :‏ إذا غسل الوجهبمائة صفاه وكذلك أخذه واستعماله بقدر فإن استكثر من تناوله صفر اللون‏.‏
    ضيق النفس‏ :‏ إذا سقي بخل ممزوج بالماء نفع من عسر النفس‏ .‏
    ويستعمل بالزيت على ورم الخصية ، وربما استعمل بالزيت ودقيق الباقلا ،ويفتّت الحصاة خصوصاً البري ، وينفع من تقطير البول ، ومن بول الدم ، ومن المغصوالنفخ‏ ، ونهش الهوام .‏
    وعصارة البري منه المسحوقة بماء العسل تطلق الطبيعة‏ ( تسهل البطن ).‏
    ماذا قال الطب الحديث عن الكمون ؟
    أثبتت الدراسات الحديثه أن الكمون مضاد جيد للميكروبات ، وأن لديهالقدرة على احتفاظه بالمواد الفعاله سبع سنوات ، فسبحان الله العظيم ، وهو منبهممتاز للمعدة وطارد للأرياح .
    وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية كما يلي :
    * الاستعمالات الداخلية :
    - لحالات المغص وسوء الهضم وانتفاخ المعدة والحموضة لكونه من الموادالقلوية ولذلك فهو علاج جيد للحموضة ، والديدان المعوية ، وحالات البرد ، وكثرةالطمث ، كما سبق ، يستخدم لذلك : ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع ملء كوب ماءمغلي ، ويترك المزيج لينقع لمدة عشر دقائق ، ثم يصفي ويشرب بمعدل كوب في الصباح ،وأخر في المساء .
    - لحالات التشنجات العصبية وضعف الشهية للطعام : يستعمل مغلياً مكوناًمن ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في لتر ماء ، أو يمزج مسحوق الكمون بمعدل جرام واحدإلى مقدار ملعقة كبيره من العسل .
    - لعلاج وتسكين الألام الروماتزمية : يستخدم زيت الكمون بمعدل (10) نقطعلى أي مشروب ساخن يتناوله المريض ، عقب الأفطار والعشاء .
    - لزيادة المني : يخلط جزءا من الكمون والثوم واليانسون وبزر الفجلبالتساوي , ويمزج الجميع مع العسل , ويفطر بذلك كل صباح ، فانة غاية في توليد المنى .
    - لإدرار الحليب لدى المرضعات : يمزج قليل من العسل في جرام واحد منمسحوق الكمون ، ويعطى للمرضعات .
    - لمحاربة السمنة : ينقع قليل منه في كوب ماء مغلي ، مع ليمونة مقطعةحلقات ، ويترك طوال الليل ثم يشرب الماء في الصباح علىالريق .
    مع ملاحظة عدم تناول الكمون بكثرة من قبل مرضى الكلى لأن الكمونيضرهم.
    * الاستعمالات الخارجية :
    - يعالج التهابات العيون ، ويهدئ من تهيجها ، وذلك باستعماله بعد غليهوغسل العين به .
    - يستعمل لشفاء الجروح والقروح يستخدم مزيج مكون من الزيتوالعسل مع مسحوق الكمون لدهان الأماكن المصابه . لشفاء أورام الخصيتين : يستعملدهاناً موضعياً مكوناً من : مسحوق الكمون وزيت زيتون ودقيق .
    - لعلاج الجربوالحكه : يستعمل الكمون مع الملح دهاناً موضعياً .
    - لإيقاف نزيف الأنف : يستعمل فتيلة من القطن مشبعة بمسحوق الكمون معالزيت ، وتوضع بداخل الأنف .
    - لإزالة بقع الوجه والحصول على بشرة صافية : يستخدم ماء الكمون غسولاًثلاث مرات للوجه يومياً .
    - إذا واظبت المرأة على شرب الكمون والتحمل به ( تحميلة ) فانة يقطعالرطوبة السائلة في الرحم ، سواء كانت مزمنة أو حادثة .
    - كما يضاف الكمون إلى بعض الأطعمه لأعطائها طعماً طيباً .ويضاف زيتالكمون إلى الحلويات والخبز والكعك لتعطيرها ، وكذا المخللات وكثير من الأكلاتوبخاصة الشرقية القديمة .كما يستعمل زيت الكمون في صنع العطورات ، وفي هولندايدخل في صنع الجبن ، وفي المانيا يضاف إلى الفطائر والخبز لتعطيرها .
    * وذكر بعضهم : أن الكمون طارد للنمل ، فالذي يشتكي من النمل في منزلهيضع قليلا من الكمون سواء مطحونا أو حبا ، وبإذن الله سوف يذهب النمل دون رجعة ،وهو أفضل من المبيدات وآمن .والله سبحانه أعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:29 am