الصحة تاج فوق رؤوسنا

المعالج بالقرآن الكريم و الأعشاب الطبيعية


    علاج الربو عند مركز الشيخ محمد الهاشمي

    شاطر

    أمة الرحمان

    عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 30/01/2014

    علاج الربو عند مركز الشيخ محمد الهاشمي

    مُساهمة  أمة الرحمان في الأربعاء أبريل 09, 2014 3:23 am

    يتصف المرض بوجود التهاب في المسالك الهوائية وفرط استجابتها (تشنج قصبي) مما يؤدي إلى انسدادها (يمكن علاجه بواسطة الإبتعاد عن العوامل المساعدة للمرض) . والربو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر. ازداد اهتمام العالم المتقدم بمرض الربو نظرا لازدياد انتشار هذا المرض بشكل سريع في الآون الأخيرة، حيث يؤثر المرض على حياة واحد من كل أربع أطفال من أطفال المدن ؛ لا يتطور الربو إلى انسداد الشعب الهوائية المزمن عادة، ولكن المصابون بالربو ألذين يدخنون لديهم خطورة مرتفعة لتطوير تغييرات مـُزمنة في الشعب الهوائية .
    عوامل الإصابة بالربو :لاشك أن كل خلايا الجسم تحتاج للأكسجين الذي بدخل الجسم مع هواء الشهيق عبر الرئتين ليمتص في الحويصلات الهوائية ليدخل للدم وبها يخرج الزفيز الذي به ثاني أكسيد الكربون. و الربو يصيب 5% من الأمريكان بما فيهم الأطفال.وهو التهاب مزمن في الشعب الهوائية.ويتمثل في سرعة التنفس (كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر.وهناك مشحذات لظهور الأزمة الربوية من بينها عدوي الجهاز التنفسي بالفيروسات وممارسة الرياضة والتعرض للمواد المهيجة للرئة كالتدخين. والأعراض الظاهرية للربو تضييق الشعب الهوائية بتراكم الماء بين خلايا الأنسجة في جدران هذه الشعب.وقد يكون الربو بسبب عامل وراثي. حيث توجد عدة جينات مورثة تجعل الشخص عرضا للربو ؟ والسبب غير معروف حاليا. والربو يعد من امراض سببها مواد مسببة للحساسية عندما يتنفسها الشخص مع الهواء. ومن بين هذه المواد سوسة الغبار ومخلفات الصراصير والحيوانات وحبوب اللقاح. وبعض الأشخاص لديهم حساسية وراثية لبعض المواد التي تسبب لهم ظعور تفاعلات حساسية.فعندما يتنفسون مواد تسبب الحساسية allergens يقوم جهاز المناعة بمكافحتها بشدة ويفرز جزيء immunoglobulin E (IgE) الدفاعي الذي يطلق عليه الأجسام المضادة ،موادا كيماوية في المسالك التنفسية مما يجعلها تلتهب وتضيق. ويسفر عنها الكحة والصفير (خروشة الصدر) وصعوبة التنفس وظهور نوبة الربو.واستنشاق الكورتيكوستيرويدات corticosteriods تخفف الالتهابات.والربو في أمريكا يصيب من 12- 15 مليون من بينهم 10 – 12 % تحت سن 18سنة، وقد يصيب الأطفال.والأشخاص الذين في تاريخ عائلتهم الإصاية يالريو أو التدخين أو المواد التي تصيبهم بالحساسية معرضون للإصابة بالمرض . ويمكن ظهور المرض علي أي شخص في أي مرحلة عمرية .
    أسباب الربو : عدوى الجهاز التنفسى:
    ◄هذه العدوه نتيجة فيروس أو باكتيريا و فى بعض الحالات نتيجة فطريات .
    مسببات الحساسية :
    ◄تغيرات الجو مثل الرطوبة
    ◄قد تكون من الأطعمه أو زغب الحيوانات أوالغبار أو اللقاح.
    ◄التدخين السلبي
    ◄عوامل نفسية
    ◄العطور
    ◄التمارين الرياضية
    ◄إرتداد محتوى المعدة
    ◄الأسباب الأخرى مواد كيميائية
    أنواع الربو :الربو مرض مزمن نتيجة التهابات في الشعب الهوائيى بالرئتين . والمريض تنتابه الأزمات الربوية المتكررة والشعور بضيق التنفس وإفراز المخاط بالرئتين والسعال .لهذا العلاج يتركز في السيطرة علي الإلتهابات الشعبية ومنع الأعراض المزمنة كالسعال أو ضيق التنفس بالليل والصباح الباكر أو التعب عند بذل مجهود . ويوجد ثلاثة أشكال رئيسية من الربو هي :

    1. إعاقة المسالك الهوائية Airway obstruction: أثناء التنفس العادي تصبح أربطة العضلات حول المسالك الهوائية مسترخية ويمر الهواء بسهولة. لكن مرضي الربو بسبب الحساسية تصبح الأربطة مشدودة لدرجة الهواء يمر بصعوبة في القصبة الهوائية . مما يجعل الشخص يتنفس بصعوبة لقلة وجود الهواء بالرئتين . وعندما تضيق المسالك والقصبات الهوائية يحدث صفير أثناء التنفس وعند مرور الهواء .ولحسن الحظ هذا الضيق يتحسن قي حالة الربو عكس مايحدث في حالتي الإلتهاب الرئوي والإنتفاخ الرئوي (الأمفيزيما ) emphysema.)
    2. الإلتهاب Inflammation: الأشخاص المصابون بالربو تصبح شعبهم الرئوية منتفخة و محمرة اللون. وهذا سببه التلف الذي يحدثه الربو مع الوقت بالرئتين. وعلاج هذا الإلتهاب مفتاح السيطرة علي الربو .
    3. تهيج المسالك الهوائية Airways irritability :المسالك الهوائية لدي مرضي الربو نجدها حساسة جدا لبعض المواد المهيجة فتضيق . ومن بين هذه المواد حبوب اللقاح ومخلفات الحيوانات والأبخرة والغبار والدخان . ومرضي الربو تكون شعبهم الهوائية حساسة جدا للمشحذات triggers لظهور الربو والتي تسبب لهم ظهور أعراضه وتسوء الحالة بعد ذلك . ومن بين هذه المشحذات :
    4. التعرض للعدوي بالبرد والفيروسات وإلتهاب الجيوب الأنفبة والمواد التي تسبب الحساسية والتهيج بالشعب الهوائية كحبوب اللقاح والغبار والمخلفات الحيوانية كالقطط والتعرض لسوسة الغبار والعفن في المناطق الرطبة وشم العطور والأبخرة والروائح المهيجة للرئتين والتدخين .أو التعرض للقلق أو الضحك أو البكاء ، والإجهاد وأداء التمارين الرياضية في الأجواء الباردة أو الطقس السيء أو بسبب تغير درجات الحرارة أو الرطوبة أو الهواء البارد . ومن المواد المسببة للحساسية Allergens أيضا الأسبرين والفول السوداني وشعر القطط وريش الطيور ودخان السجائر والقش والخشب والدهانات و البويات والمبيدات الحشرية والبيروسولات ومشتقات البترول مثل الثنر والغاز و الجازولين و البنزين ومواد التنظيف وأكياس البلاستيك والكيماويات والألوان التي تضاف علي الطعام .والشيكولاتة. وهذه المواد المسببة للحساسية يمكن إستنشاقها بالرئة أو إمتصاصها بالجلد لتدخل للدم فتسبب الحساسية . ووجد أن زيادة الوزن تزيد معدل الإصابة بالربو .

    أعراض الربو : أهم الأعراض ضيق التنفس ووجود صعوبة فيه حيث تتيبس المسالك الهوائية وتضيق وتمتلأ بالبصاق(المخاط) ،والسعال ولاسيما بالليل والصفير مع الزفير وكرشة التنفس وسرعته وضيق بالصدر وألم والشعور بضغط عليه. ليس لكل مريض بالربو نفس الأعراض. وقد تكون الأزمة الربوية متوسطة أو شديدة. وكثير من مرضى الربو حساسون لبعض الأدوية التي فد تسهم في حدوث الأزمة الربوية. ويمكن تجنبها أوالإحتراس عند تعاطيها. ومن الأدوية المشحذة لحدوث أزمة ربوية :
    * الأسبرين والأدوية المخففة للألم والالتهابات التي تسمي بالأدوية الغير إستيرودية ضد الالتهابات كالإيبوبرفين والنابروكسين. وهذه الأدوية تستعمل لتخفيف الآلام وتخفيض الحرارة. وهذه الأدوية بما فيها الأسبرين تحدث أزمات ربوية شديدة ويمكن استعمال الأسيتوأمينو فين (الباراسينامول يأمان لتخفيف الآلام وتخفيض الحرارة.
    * مغلقات - بيتا : تستعمل هذه الأدوية في علاج ضغط الدم المرتفع وحالات القلب والصداع النصفي والصداع وقطرة العين لعلاج الجلوكوما. لهذا تستعمل هذه الأدوية لدي مرضي الربو بحذر وتستعمل بجرعات قليلة للتجربة وللتأكد من عدم تاثيرها علي الربو.*مثبطات :وهي نوع ثان من الأدوية لعلاج حالات القلب وارتفاع ضغط الدم. وهذه الأدوية يمكن أن تسبب السعال في 10%من. وليس بالضرورة ان يكون السعال ربو لكنه يصدر صفيرا ويسبب الشعور بضيق الصدر. فلو حدث هذا فاستشر الطبيب المعالج.



    لكن الطب البديل تحدى الطب الحديث بتمكنه من علاج هذا المرض بواسطة الأعشاب الطبيعية و الرقية الشرعية حيث تمكن الدكتور محمد الهاشمي أحد أعمدة الطب البديل من إيجاد علاج لهذا المرض عن طريق الأعشاب الطبيعية و القرآن الكريم وعالج حالات كثيرة كانت مستعصية و نجح في ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:46 pm